المتابعون

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2011

...... ( يا أيه الحاجب) .....














900 ميلادي




وصل خبر الى احد الملوك العرب بأن الشعب يتواصل مع بعضه البعض بوسيلة سهلة ورخيصة 


نهض الملك من مخدعه منزعج ونادى 




يا ايه الحاجب : بلغنا بأن الشعب يستخدم خدمة  ( الواتساب )  وهي  ( قوطين  ) معدنيين موصولين ببعضهما البعض بخيط  حين تتكلم من مسافة ليست ببعيده يسمعك الطرف  الاخر  مما سهل للبعض عدم الانتقال بالحمير والبغال وتوفير البنزين .






كل من يقرا هذه القصة يقول انها فبركه للضحك والمسخرة ولكن لو تيقنا  بانها ممكن ان تحصل بهذا العصر الحديث  فسوف يؤكد الاطباء النفسيون باننا نواجه مشكلة ما اقتصادية او سياسية او أجتماعية فالمشاكل النفسية احد اسبابها  ضنك المعيشة والكبت والحرمان من ابسط الحقوق ليحتكر البعض حسب ما يرغب ويعطي حسب هواه .




الصحة النفسية ليست مجرّد انعدام الاضطرابات النفسية
يمثّل مفهوم الصحة النفسية حالة من العافية يمكن فيها للفرد تكريس قدراته الخاصة والتكيّف مع أنواع الإجهاد العادية والعمل بتفان وفعالية والإسهام في مجتمعه.
تمثّل الصحة النفسية، حسب هذا التعريف الإيجابي، الأساس اللازم لضمان العافية للفرد والمجتمع وتمكينهما من تأدية وظائفهما بشكل فعال. وهناك اتساق بين هذا المفهوم الأساسي للصحة النفسية والتفاسير الواسعة التي تُعطى لهذا المجال في مختلف الثقافات.
تشمل عملية تعزيز الصحة النفسية استراتيجيات كثيرة ترمي جميعاً إلى التأثير بصورة إيجابية في الصحة النفسية. وتنطوي تلك العملية، شأنها شأن جميع عمليات تعزيز الصحة، على اتخاذ إجراءات تسعى إلى تهيئة ظروف العيش والبيئات المناسبة لدعم الصحة النفسية وتمكين الناس من اعتماد أنماط حياة صحية والحفاظ عليها. ويشمل ذلك اتخاذ طائفة من الإجراءات التي تزيد من حظوظ عدد أكبر من الناس في التمتع بمستوى أحسن من الصحة النفسية.
الصحة النفسية تتأثر بالعوامل الاقتصادية الاجتماعية والبيئية
تتأثّر الصحة النفسية واضطراباتها، شأنها شأن الصحة والمرض عموماً، بعوامل اجتماعية ونفسانية وبيولوجية متعددة تتفاعل فيما بينها.
تتعلّق أكثر البيّنات وضوحاً في هذا الصدد بمؤشرات الفقر، بما في ذلك انخفاض مستويات التعليم، وتتعلّق كذلك، حسب بعض الدراسات، بتدني نوعية المساكن ومستويات الدخل. ومن المُعترف به أنّ زيادة أشكال الحرمان الاجتماعي الاقتصادي واستحكامها بين الأفراد والمجتمعات المحلية من الأخطار المحدقة بالصحة النفسية.
يمكن أن تُفسّر زيادة تعرّض الفئات المحرومة في جميع المجتمعات المحلية لاضطرابات الصحة النفسية بعوامل مثل الشعور بعدم الأمن وفقدان الأمل والتحوّل الاجتماعي السريع ومخاطر العنف والاعتلال الجسدي.
البيئة التي تحترم أدنى الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية الاقتصادية والثقافية هي أيضاً من العوامل الأساسية لتعزيز الصحة النفسية. ومن الصعب كثيراً، دون الأمن والحرية اللّذين تكفلهما تلك الحقوق، الحفاظ على مستوى عال من الصحة النفسية. 






يتداول اليوم باوساط المجتمع العماني سوا عن طريق خدمة الواتساب او البلاك بيري او المنتديات الحوارية 


الخبر يقول تعتزم هيئة تنظيم الاتصالات ان تقطع خدمة الواتساب لانها تسبب الاشاعات بين اوساط المجتمع والذي يؤدي بدوره
الى تشتيت فكر المواطن الهادي   .




اذا كانت الاشاعات التى تتداول والاقاويل بين الناس محرمة تداولها فليحكروا كل الخدمات بداية من الايميل الى الماسنجر والشات والفيسبوك والتويتر وكل ما يدعوا الى الفتنة وانتهاك المحرمات بحق احد ولنقيد بكل شارة 
ووارده ولنرجع من جديد نستخدم الحمير والبغال ونربط قوطين معدن نصلهما بخيط ونتبادل الاتصال التقليدي القديم حتى لا تخسر احد الشركات المحلية التى تتربح م خدمة ما حاليا .




1990- 1996




كان البيجر ومن ثم هاتف السيارة الدنكل وشريحة الاتصال ب 30 ريال




لم يحدث ان تبادلنا اي اشاعات لانها لم تكن هناك ثورة اتصالات بل كانت محدودة الى ان توسعت وبدات تكثر 
تقدمت دول صغيره مجاورة مثل الامارات وكان لها السبق بخدمة الطيف (خدمة الوسائط ومحادثة الفيديو والرسائل النصية القصيرة .


بيما بقى المشترك العماني يرضخ تحت سلطة  عمان تل العقيم الذي كانت تتحرك ببطئ وذلك على حسب القاعدة الجماهرية
التى كان تعطينا جرعات قليله لكي لا  ( نبشم  ) ونصاب بالتخمة .






2000 - 2011


عصر الانترنت  المفتوح على مصرعية


عصر تنافس شركات الاتصال ك اتصالات و موبينيل وفدفون وموبايلي السعودية


حين اصبح العالم قرية واحدة 


نطالع هذا الاعلان بأحد القنوات 




تقترح هيئة تنظيم ( قواطي الاتصالات)  العباسية او الاموية   

حيث ان الملك بعد ان امر ببيع القواطي كل قوطي خدمة بريالين لكل اسبوع محادثة 


ولكي لا يخسر الملك امر الحاجب يصيح بالناس


ليدخل الحاجب  لجمهور المشتركين وخلفه الملك 


وفي مسرحية هزلية يؤديانها معا 




يصيح الملك بالحاجب يا ايه الحاجب : أن الواتساب رجس من عمل الشيطان وهو الذي فرق شعبنا وعلمهم الانحطاط
والبذائة وجميع انواع الرذائل والاشاعات المغرضة والتى بعضها تنقص من هيبة الدولة فهل لا تقطع هذه الخدمة 


عن عموم المسشتركين سوا عمان تل او النورس .




الحاجب : حاضر يا سيدي حاكم الزمان وباسط الامان  هيئة تنظيم الاتصال.