المتابعون

الاثنين، 15 فبراير، 2010

هل نعتبره تخبط بالقرارات او تصحيح اخطاء يدفع فيها الفرد العسكري ثمن اخطائهم







تفاجئة اليوم عند ارسالي رسالة الى الرقم 90430 الخاص بشؤون البلاط السلطاني والذي يتيح للافراد والموظفين الاستفسار عن رواتبهم واجازاتهم حيث وضعت الرقم 2 الخاص بالرواتب والعلاواة لكي تاتيني الرساله بنقصان من راتي 102 و500بيسه والواضح من الرسالة بانها خصم من علاوة المهنة للعسكرين التى صدرت باوامر ساميه من وملانا حفظه الله لكافة القوات العسكرية والمنتسبه للعسكريه وتبدا ب 15 ريال كحد ادنى وتصل الى 20ريال كحد اقصى 


عندها ذهبت الى المسؤول المباشر بالوحدة التى اعمل بها لاشرح له الوضع حيث تفاجئ هوه بذلك ايظا ......... لذا املني بان يوصل الموضوع الى الادارة العامة للوحدة للاستفسار عن هذه الصاعقة التى نزلت على رؤوس الخلائق البشريه بشؤون البلاط التى ما ان هدئة من القرار 47/2009 حتى ينزل عليها هذا القرار الجائر بلا رحمة ولا هواده 


من المسؤول 


لكي تعرف هذه الاجابة يجب ان تذوق المرارة قليلا بدا من الاتصال بالوحدة واجرات معقده وووتسلسل معروف لدى الجميع يعني يخسروك كم ريال رصيد بالاخير لا تجد جواب وتكتفي بالاستماع للموسيقى عند تحويلك من رقم الى رقم ومن محول الى محول ومن دائرة الى اخرى 



كيف استحققنا العلاوة


سؤال يطرح نفسه كيف استحققنا العلاوة العسكرية اذا لم نكن عسكرين او منتسبون الى العسكريه هل كان وضعنا قبل 4سنوات يختلف عن وضعنا الان او منحنا علاوة بدل طبيعة عمل التى نزلت بعد عنا طويل هي التى ازاحة العلاوة السابقه بأثر رجعي ل سته شهور ماضيه اذا الجواب الاول اذن نحن غير منتسبون للعسكريه والاولى بان لا نربط مع العسكرين بالاعمال العسكرية ولا يفرض علينا ما يفرض على العسكرين

واذا كا الجواب هو الثاني  اي ان علاوة طبيعة عمل الاخير حلت مكان الاولى اذن تم فينا  تجريب  عمل المثل العماني  القائل (( قصولنا من ذنينا ولقموهن بثمنا))


من المخطئ


عند تثبت علاوة بدل طبيعة عمل الاخيره اين كان المدققون الماليون  والموظفين  بشؤون العلاوات والترقيات او بالشؤون الماليه او الموارد البشرية اين كانت انظارهم وعقولهم عن العلاوة اللاولى  فقد تم صرفها لنا طبيعية مع العلاوة الجديده ومضت الحياة وزاد راتب الفقير قليلا من الريالات منها من يذهب الى البنك ومنها من يبقى بالجيب وهكذا الى ان صحوا من سباتهم او فاقوا من غفلتهم فسبحان الله هو الوحيد الذي لا ينام ولا يغفو ولا يسهوا فالموظفين من بني البشر طبيعي تحصل اخطاء و نسيان ويحدث ما يحدث ولكن عندما نفيق نحاسب انفسنا بان ننزل العقاب على انفسنا او ان نسامح انفسنا ونتعلم درس من اخطائنا اما انه يدفع ثمن اخطائنا ناس اخرون ليس لهم ذنب وليس بيدهم الكمبيوتر او الملفات او البنود فما ذنبهم لكي يستقطع من رواتبهم علاوة 6شهور بأثر رجعي والله لو كنا نعلم بان يحصل هذا بيوم من الايام لتركنا العلاوة ولم نمسسها بسؤ



ماذا يقول القانون


اذا كان الموظف اخطا او تناسا او حصل له ما حصل فهل يجوز بان يتحمل هذا الخطا او هذا الفعل اشخاص ليس لهم ذنب فرضا هذا الخطا صدر من موظف بالبنك فهل يعاقب الزبون واذا عوقب الزبون هل يخصم من مثل هذا المبلغ مرة واحدة او عن طريق التقسيط او يحسب سلفة 

واذا فرضنا ايظا بالمحاكم هل يلزم الشخص الي عليه مبالغ دين الى المدعي بان ترجع دفعة واحدة هذا الي يحصل الان من شؤون البلاط السلطاني للافراد


حل وسط


لا نعارض الانظمة ولا القوانين المعمول بها ولا نرفض ارجاع المبالغ التى سوف تكون بالملاين ولا نعلم الى اي صندوق سوف تذهب ولكن ما نطالب به ان لم تتكرموا باعفان عن الارجع فنتمنى اكرامنا بستقطاع هذا المبلغ المترام من 6شهور والذي اخذناه ليس عن وجه حق وهذا ما نراه الان نتمنى بان يستقطع ع دفعات شهرية وليس مرة واحده لان لدينا التزامات بنكيه واقساط وعوائل ومصاريف شتا وانتم ادرى بالمواطن العماني فهل ترونه مناسب بان يتم استقطاع مبلغ ليس بهين من 100 ريال الى 250 حسب الرتبه